تعريف لقصة جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة (سَلمى ولِيلي) – أو (مبادلة الشّطائر) وتحليل فكريّ موجز لها .. من عماد الخطيب

 تعريف

لقصة جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة

(سَلمى ولِيلي) – أو (مبادلة الشّطائر)

وتحليل فكريّ موجز لها




هي قصة سهلة التناول، موجهة إلى الأطفال (3-14) سنة.
نُسجت من خيوط يوميات (أطفال المدرسة) الاعتيادية
.
عالجت موضوعًا حساسًا هو "قبول الآخر، والتعايش، والتّسامح
.
صوّرت مشاهد تحدث كلّ يوم، ومع أي طالب أو طالبة
.
سردت أحداثها في حوارية هادفة، بين طالبتين هما (سلمى) و(ليلي)
.

بعثت ترسيماتها حيويّة بين سطورها المكتوبة، وقد عبّرت كثيرًا عمّا اختصرته السّاردة.

أحاط القصّة فضاء مكانيّ هو (الفضاء المدرسيّ) عامة ولأجزاء مقصودة من صفّ، وساحة، ومكان طعام وحديقة، ومكتب مديرة المدرسة، فأضفت السّاردة في اختيارها للفضاء المدرسيّ (بعدًا مكانيًّا ذا قيمة)، و(بعدًا تربويًّا تمثّل في تصويرها لمشاهد العلاقة بين الأقران في المدرسة).

وزّعت السّاردة قصّتها على عدّة أيام، واختارت ألا يُحدّد زمانها، لا في وقت، ولا في نسبة؛ لتؤكّد على أن ما تتحدث عنه ينتمي إلى أي زمان أو أي مكان ويحدث مع الجميع.

رسمت القاصّة لـ (ناظرة المدرسة) دورًا تربويًّا مميزًا؛ وقد أصلحت بين البطلتين.. إضافة إلى الدّور الرّئيس الذي قامت به بطلتاها (سلمى وليلي)، حين اختلفتا على أي الشطيرتين اللتين تأكلانهما أفضل، وتطورت إلى معركة طعام في الفصل، وانتهت بصلح على مستوى المدرسة لتقديم طعام إلى الكل، وتجربة الأكل من الكل ومع الكل وعلى مائدة واحدة..

وأخيرًا..

القصة شاملة الأبعاد: من تربوية، إلى اجتماعية، فنفسية، فأخلاقية، فإنسانية عامة.

القصة ذات تأثير كبير فيمن يقرأها.

القصة قليلة الشخصيات، ومتعددة الأحداث، ومحدّدة الأزمنة والأمكنة، ولكنها لم تكن تقليديّة، ولا رتيبة، بل مفعمة بالنّشاط والأحداث!
يمكن للقصة أن تكون سيناريو لفيلم قصير
.

..........................................................

التعريف من موقع جلالة الملكة رانيا:

هي قصة مستوحاة من طفولة الملكة رانيا، وتدور حول طفلتين صديقتين هما "ليلي وسلمى" اللتان اعتادتا عمل كل شيء سويًا باستثناء تناول طعام الغداء، فكانت إحداهما تأكل شطيرة زبدة الفستق والمربى، بينما تأكل الأخرى شطيرة حمص، وكلتا الطفلتين تعتقدان أن طعام الأخرى غير لذيذ! وحين اعترفت كل منهما بحقيقة شعورها للأخرى تعرضت صداقتهما للخطر، وتحول الخلاف إلى معركة طعام.

وتصدّرت القصة قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث جاءت في المرتبة الأولى لقائمة كتب الأطفال المصورة في أيار عام 2010. وخصص جزء من ريعها لدعم "مدرستي الأردن" إحدى مبادرات جلالة الملكة التي تهدف إلى إعادة تأهيل المدارس الحكومية في الأردن. وأصدرت القصة التي تم تأليفها بمشاركة (كيلي ديبوشيو) و(تريشيا توشا)، باللغة الانجليزية في نيسان عام 2010، تحت عنوان (مبادلة الشطائر) وأصدرت النسخة العربية منها تحت عنوان "سلمى وليلى" في حزيران من العام نفسه. كما تتوفر باللغات اليابانية والكورية والإسبانية والبرتغالية. ويمكن شراؤها من أمازون أو مكتبة بارنز ونوبل.

 انظر الموقع:

www.queenrania.jo/ar/rania/publications/sandwich-swap

 


تعليقات